بالصور مقارنة بين تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة والقبضة المقلوبة



تمرين العقلة سواء بالقبضة المعتدلة Pull-Ups أو القبضة المقلوبة Chin-Ups من أفضل التمارين للجزء العلوى من الجسم. فهى تزيد من القوة كما أنها تستهدف العديد من العضلات والمفاصل. بعكس ما هو شائع عند الكثيرين هناك فارق جوهرى بين التمرينين سيتم توضيحه فى السطور القادمة.

1- المسكة:

فى تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة يكون ظهر اليدين مواجه للوجه، بينما فى العقلة بالقبضة المقلوبة تكون راحة اليدين مواجهة للوجه.

2- الحركة:

فى تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة الكتفين يتحركان من الأجناب نحو الجسم بينما فى العقلة بالقبضة المقلوبة يتم تحريك الذراعين والكوعين من الأمام.

3- العضلات المستخدمة:

فى تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة يتم تشغيل عضلات الترابيس السفلى والمجنص، بينما فى تمرين العقلة بالقبضة المقلوبة يتم تشغيل الرأس الداخلى لعضلة الباى وعضلة الصدر العلوية.

4- طريقة التمرين:

تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة يتطلب وضع اليدين باتساع الكتف لتشغيل عضلة المجنص، بينما فى العقلة بالقبضة المقلوبةيتم وضع اليدين باتساع الكتف وتشغيل عضلة الباى.

5- درجة الصعوبة:

تمرين العقلة بالقبضة المعتدلة عامة أصعب لأنه لايوجد مساعدة بشكل كبير من عضلة الباى فى الصعود ، بينما فى تمرين العقلة بالقبضة المقلوبة فيعتبر متوسط الصعوبة لأنه يعتمد بشكل أكبر على عضلة الباى وهو أسهل بشكل كبير على المبتدئين دون الحاجة لتقوية الجزء العلوى من الجسم مسبقاً.