ما هو الجلوتامين؟ وماهى فوائده؟!



الـ Glutamine هو: –

من الأحماض الأمينيه الغير أساسيه التى تكون موجوده فى مجرى الدم ويشكل حوالى من 30% الى 35% من الاحماض الامينيه النيتروجينيه فى الدم ليس هذا فقط, كما أنه بيشكل 60 % من العضلات الهيكلية الموجودة فى جسمك. – الجلوتامين الـ Glutamine بيتم تصنيعه عن طريق الجسم من Glutamic or Glutamate acid وفى حالة ان الجسم يكون غير قادر على انتاج كمية كفاية منه يجب أخذه من مصدر خارجى مباشر مثل بعض الاطعمه وتكون قطعاً بنسبة قليلة أو من مكملات غذائية.

يتواجد الـglutamine فى البروتينات الحيوانية ومنتجات الالبان وكما يوجد فى الفول والسبانخ والبقدونس والملفوف الأحمر و البروكلى ولحم الغزال و التونة و السلمون والجبنة القريش ونبتة Asparagus (غالية الثمن) ولحوم الابقار والديك الرومى.

فوائد الجلوتامين :-
1 – الـGlutamine و الرياضين:-

خلال التمارين الثقيلة والعنيفة يكون الجسم والعضلات والأوتار تحت ضغط كبير لذلك بعد التمرين ال glutamine ينزل فى الخلايا الى 50 % وفى بلازما الدم الى 30 % وده بيسمى علمياً ان جسمك دخل مرحلة muscle wasting state
 فى هذه الحاله يقوم الجسم بإستخدم العضلات كمصدر من مصادر الطاقة والglutamine هو المحارب الوحيد لهذه الحالة ليس هذا فقط ولكنه يعمل على إصلاح العضلات الهيكلية التالفة بسبب التمرين او بشكل علمى Over training syndrome او متلازمة الافراط فى التمرين.
لذلك استخدامك للجلوتامين هو اختيار ممتاز إذا كان هدفك تحقيق نمو عضلى لأنك ادخلت لجسمك محارب من الطراز الاول لكى يعمل للعضلات recovery بالإضافة لإصلاح العضلات الهيكلية.

2- الـGlutamine و الـ GH :-

 يساعد الـglutamine على ارتفاع مستويات الGH فى الجسم الى 4000 % !! هذه الزيادة تأثر على معدلات التمثيل الغذائى للدهون وبالتالى بناء كتلة عضلية صافية.

3- الـGlutamine والسكر:-

الجلوتامين بيساعد على كبح الرغبة الشديدة للأطعمة السكرية لانه بيعمل على استقرار مستويات السكر فى الدم علشان كده مفيد لمرضى السكر.

4- الـGlutamine وجهاز المناعة:-

تم اكتشاف ان الـ glutamine له فائدة فى تنظيم الاستجابة المناعية للـ IGA. الـIGA هو عبارة عن اجسام مضادة تهاجم الفيروسات والبكتريا الضارة كم أن استخدام اللGlutamine على المدى الطويل بيحفز جهاز المناعة وخصوصاً خلايا T المساعدة يعنى باختصار استخدام الجلوتامين عن طريق المكملات احسن طريقة لتحفيز جهاز مناعة الجسم وتحسين مقاومة العدوى والامراض.

5- الـGlutamine وامراض الجهاز الهضمي :-

من امراض العصر المزمنة التى يعانى منها معظم الناس امراض الجهاز الهضمى وهذا لأن النظام الغذائى مفتقر الى العناصر الغذائية التى تدعم الجهاز الهضمى , هذا بخلاف التوتر والحساسية من معظم الاطعمة.
العلماء اكتشفوا ان الـ glutamine بيعالج Leaky gut ,وهو  مصطلح علمى للامراض اللى بتصيب الجهاز الهضمى زى التهاب الامعاء والقولون العصبى وقرحة المعدة.
هذا لأن الـ glutamine هو الوقود الاساسى لخلايا الامعاء الدقيقة ، لذلك الرجل الشهير مكتشف Krebs cycle فى الجسم اول من اوصى بالـ glutamine لانه يساعد على تحسين المناعة الصحية للامعاء ويقلل من الالتهاب وبيساعد على الاستشفاء من حساسية الاكل.

6- الـGlutamine ووظائف الدماغ:-

استخدام glutamine بيساعد على التركيز بالإضافة إلى تهدئة الحالة المزاجية ويقلل من التوتر والقلق لانه بيحسن من مستويات الطاقة العقلية وزيادة اليقظة طبعاً لانه ناقل عصبي اساسي فى الدماغ ووجوده ضمن السائل الشوكى. لذلك دخوله بتركيز اكبر من 10 الى 15 مرة فى الدم بيساعد على تحسين الاداء الفكرى والتركيز واليقظة يعنى بدل من عمل كوباً من القهوة تناول اسكوباً من ال Glutamine .