نصائح غذائية لعيد الأضحى المبارك



يشتهر عيد الأضحى المبارك خصوصاً فى الوطن العربى بأكل اللحوم والولائم التى تحتوى على أصناف متنوعة من اللحوم والأطباق الشهية المميزة التى تدخل اللحوم فى تكوينها مثل الفتة والشوربة والرقاق وغيرهم. على الرغم من أن هذه الأطباق شهية إلى أنها تؤدى إلى زيادة فى الوزن واكتساب المزيد من الدهون التى يصعب التخلص منها.

لا تقلقوا نقدم لكم فى هذا الموضوع نصائح غذائية لكى تستمتعوا بالعيد والطعام الشهى فى نفس الوقت وإليكم هذه النصائح:

  1. اختاروا اللحوم الحمراء الخالية من الدهون تماماً واحرصوا على طبخها بطريقة صحية مسلوقة أو مشوية بالفرن تجنبوا طهيها بالقلى والتحمير. يمكنكم استخدام أى نوع من التوابل التى تفضلون. 
  2. الإعتدال فى كمية اللحوم التى تتتناولون ، يمكنكم تناول قطعة واحدة بحجم كف اليد فى اليوم دون قلق.
  3. بالنسبة لشوربة اللحوم قوموا بإزالة الطبقة العليا منها (الدهون) قبل استخدامها فى الطبخ سواء للفته أو الرقاق.
  4. عند البدء فى تناول الطعام احرصوا فى البداية على أكل طبق سلطة خضراء كبير مع اضلفة البقدونس للسلطة لما له من دور فى تقليل امتصاص الجسم للدهون.
  5. البعد بقدر الإمكان عن الحلويات وتناولها بكميات قليلة جداً إذا اضطررتم لذلك. فالجمع بين اللحوم والحلويات يجعل الجسم أكثر عرضه لامتصاص الدهون.
  6. ابتعدوا عن تناول المشروبات الغازية فهى على العكس تماماً من ما يشاع عنها أنها مساعدة للهضم. استعوضوا عنها بعصير الليمون – الشاى الأخضر – النعناع – الشاى بالنعناع بعد الأكل بساعة.
  7. أكل الفواكه يكون بعد الإنتهاء من تناول الطعام بساعة كاملة.
  8. اشربوا الكثير من الماء أثناء اليوم.
  9. توقفوا عن الأكل قبل النوم يساعتين إلى ثلاثة ساعات.

إذا كنتم تتبعون نظاماً غذائياً ولا تريدون أن تضيعوا النتائج التى حققتموها إليكم هذه النصائح:

  1. اختاروا يوماً فى العيد (يوم تجمع العائلة أو يوم به عزومة) تأكلون فيه كل ماتريدون بحرية لكن توقفوا عن الأكل قبل النوم بخمس ساعات. تابعوا بعد ذلك فى اليوم التالى نظامكم الغذائى بشكل طبيعى.
  2. يمكنكم منع النشويات فى الوجبة التى قبل أو بعد الوجبة الكبيرة التى ستتناولون أو لبقية اليوم إذا شعرتم أنكم قد أكلتم بكميات كبيرة.
  3. استخدموا الصيام المتقطع لمدة 12 – 16 ساعة لمحو أثار أى أكل تناولتموه زائد عن حاجتكم (ليس ضمن نظامكم الغذائى وسعراتكم الحرارية) فقط يمكنكم شرب الماء والشاى والقهوة بدون سكر أو لبن.
  4. لاتقوموا بوزن أنفسكم بعد يوم الفرى أو خلال العيد. العيد فرحة فافرحوا بها ولا داعى للزعل. أول ميزان لكم يكون بعد العيد ب 6 أيم مع الإلتزام بالنظام الغذائى.

تمنياتنا لكم بعيد سعيد ودمتم أصحاء.هذ المقال منقول من أخصائية التغذية العلاجية د. جيهان رسلان