هل يجب أن أشرب الماء أثناء التمرين؟!



جميعنا نعلم ما للماء من أهمية وأنه يجب أن نشرب كميات إضافية من الماء عند القيام بالتمارين الرياضية، خاصة فى الجو الحار أو عند ممارسة تمارين قوية. لكن هل نحتاج إلى شرب الماء أثناء التمرين؟ أم أنه من الكاف شرب الماء قبل التمرين وبعده؟!

متى نشرب الماء؟

شرب الماء أثناء التمرين من عدمه يعتمد على عدة عوامل. منها كم مدة التمرين ، مدى قوة وشدة التمرين، ودرجة الحرارة التى يتم تأدية التمرين بها. كل هذه العوامل تؤثر على كمية التعرق وخسارة السوائل من الجسم.

عامةً ينصح بتناول الماء بكميات صغيرة أثناء أداء التمارين الرياضية، لكى يبقى أداؤك فى أفضل حالاته وتقللي الإحتياج لتعويض كم السوائل التى يفقدها الجسم أثناء التمرين بعد ذلك.

الجامعة الأمريكية للطب الرياضى تنصح بشرب الماء أثناء التمرين كما هو الحال قبله وبعده لتعزيز ترطيب الجسم وبُعده عن الجفاف لكى يتم تعويض السوائل التى يفقدها الجسم فى التعرق بنفس معدل فقدها.

لكن بعض منا لايشعرون براحة عند شرب الماء أثناء التمرين، فيجدون أنهم يعانون من شد عضلى أو عدم راحة بالبطن. فى هذه الحالة من المهم تعويض هذه السوائل ٌبل التمرين وبعده.

بطريقة أخرى حاولى أن تشربى كميات صغيرة من الماء على فترات منتظمة، وإحرصى على أن تكون الكميات صغيرة حتى لا تشعرين بعدم راحة. على الرغم من أن شرب الماء قبل وبعد التمرين قد يكون كافياً لمعظم الناس للبعد عن الجفاف. لكن فى الحال التمرين لفترات طويلة أو تمرين قوى، فمن الضرورى شرب الماء أثناء التمرين.