هل يمكن الحصول على جسم مثالى دون ممارسة التمارين الرياضية؟! تعرفوا معنا على الإجابة



كثيراً ما نسمع في الصالات الرياضية هذه الأنواع من الأسئلة: “هل يجب أن أفعل كل هذه التمارين لانقاص وزنى؟” أو “أنا أمارس التمارين، لماذا لا أفقد الوزن؟”

والإجابة ببساطة هى: لا يجب ممارسة الرياضة لخسارة الوزن، وأنكم تمارسون التمارين الرياضية ولا تخسرون الوزن نتيجة لأنكم تتناولون الكثير من السعرات الحرارية.

الأمر يتلخص في السعرات الحرارية التى تتناولونها والسعرات الحرارية التى تحرقونها. ولانقاص الوزن بطريقة صحية نحن بحاجة إلى مزيج من الحد من السعرات الحرارية وممارسة الرياضة.

يعتقد البعض أن التمرين هو الجواب فقط. وهم يعتقدون أن بضع ساعات من ممارسة قوية للتمارين ورفع الأوزان ستكون الحل لجميع مشاكلهم. وهم يعتقدون أن الوزن الزائد سوف يذهب هكذا. خطأ!

في الواقع، إذا تدربتم ثلاثة تدريبات في الأسبوع والذي نتج عنه حرق 1000 سعرة حرارية، فإنكم قد حرقتم فقط السعرات الحرارية كفاية لتفقدوا أقل من باوند واحد. يمكنكم بسهولة تعويض هذا العجز من السعرات الحرارية إذا تناولتم وجبة إضافية يوميا أو وجبة فرى كبيرة في الأسبوع.

رأينا جميعاً أنه على الرغم من أن ممارسة الرياضة تساعدكم على أن تصبحوا أكثر صحة إلا أن ذلك قد لا يؤدي إلى فقدان الوزن الذي تريدونه. مما قد يشعركم بالاحباط لأنكم تعملون بجد ولا ترون نتائج ملموسة.

خسارة الوزن، التمرين، والحصول على القوام المثالى:

الحقيقة هي: إذا كان لديكم كمية كبيرة من الوزن لتفقدوها يمكنكم الوصول إلى هدفكم عن طريق خفض السعرات الحرارية فقط. إن الحد من 500 سعرة حرارية فقط يوميا من تناولكم المعتاد للطعام يساوي باوند واحد من فقدان الوزن في الأسبوع.

ولكن يجب أن تعلموا أنه عند فقدان الوزن بهذه الطريقة، فأنتم لا تفقدوا الدهون فقط، بل أيضا تفقدوا العضلات. العضلات ضرورية للبناء و المحفاظة على هيئة جسم صحية وأنيقة. فأنتم تحتاجون إلى الحفاظ على العضلات أو بناؤها أثناء فقدان الوزن. الطريقة الوحيدة للحفاظ على العضلات أثناء اتباع نظام غذائي هو ممارسة الرياضة والتركيز على التدريب بالأوزان.

إليكم مثالاً على فقدان الوزن من برنامج التلفيزيون الشهير “Biggest Loser Pro”. هذا المثال سوف يظهر لكم كيف يمكن الجمع بين قطع السعرات الحرارية وممارسة الرياضة معا لمساعدتكم على فقدان الوزن.

طريقة فقدان الوزن:

السيدة التي يبلغ وزنها 175 باونداً تحتاج إلى 375 2 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها الحالي، فإذا قامت بخفض سعراتها الحرارية بمقدار 776 سعرة حرارية في اليوم الواحد لتصل إلى 500 1 سعرة حرارية، فهي ستوفر 5435 سعرة حرارية في الاسبوع. إذا زادت هذه السيدة من مستوى نشاطها من خلال ممارسة الرياضة لتحرق 300 سعرة حرارية اضافية في اليوم، فإنها سوف تحرق 2100 سعرة حرارية اضافية في الأسبوع.

إذا قمتم بإضافة السعرات الحرارية التى حفظت عن طريق الحد من تناول الطعام  والسعرات الحرارية التي أحرقت من خلال ممارسة الرياضة فإن ذلك يساوي 7526 عجز فى السعرات الحرارية في الأسبوع، أو فقدان الوزن بمقدار 2.15 باوند في الإسبوع. وهو متوسط فقدان الوزن ويمكن أن يختلف من اسبوع لآخر. إذا كنتم بصحة جيدة نسبيا وليس لديكم اضطرابات فى التمثيل الغذائي فإن هذه الفرضية ستنطبق عليكم.

إذا كنتم تفقدون وزن الجسم عن طريق اتباع نظام غذائي وحده، فإنكم سوف تفقدون كتلة العضلات أيضاً. والنتيجة هي أنكم تصبحون أقل قوة مع تغير تكوين الجسم. على الرغم من أنكم قد تزنوا أقل، إلى أن مؤشر كتلة الجسم BMI الخاص بكم قد لا يتغير بالطريقة التي تريدونها.

كيف تتجنبوا إكتساب الدهون والوزن مرة أخرى بعد الوصول للوزن المثالى؟

هناك عيب كبير فى فقدان الوزن دون ممارسة الرياضة وهو أنه عندما يعود استهلاككم للسعرات الحرارية إلى الوضع الطبيعي  فإنكم سوف تكتسبون الوزن مرة أخرى. وعند اكتساب الوزن بعد خسارته دون ممارسة الرياضة، فإنكم لا تستعيدون تلقائيا الكتلة العضلية المفقودة. معظم الوزن الذى ستكتسبوه سيكون في مخازن الدهون، وبالتالي فإن نسبة الدهون في الجسم ستكون أعلى من ما كانت عليه قبل فقدان الوزن فى المرة الأولى.

إذا کررتم ھذا النمط من السلوك، فإنكم تضعون أنفسكم عرضة لمتلازمة “الیو-يو” القدیمة التي نعلمھا جميعاً. في كل مرة تفقدون فيها الوزن دون ممارسة الرياضة، ومن ثم تكتسبون أي وزن مرة أخرى، فإنكم تغيرون تكوين الجسم للأسوأ. سوف تكونون أكثر بدانة وأقل عضلات مما يجعل وزن الجسم المكافئ BMI غير متوازن ويجعل فقدكم للوزن أصعب.

العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر من الدهون، لذلك فإنه من المنطقي كلما ارتفعت نسبة العضلات إلى نسبة الدهون، فإن معدل استخدام الجسم للسعرات الحرارية BMR يرتفع أيضاً.

حقيقة خسارة الوزن دون ممارسة التمارين الرياضية:

إجابة السؤال الأول (هل يمكن خسارة الوزن دون ممارسة التمارين الرياضية) هى: نعم لكن اعلموا جيداً انكم تعرضون نجاحكم للخطر على المدى الطويل.

إجابة السؤال الثانى ( لماذا لا تخسرون الوزن رغم ممارسة التمارين الرياضية) هى: أنكم تتبعون نظام عذائى غير جيد.

لكي تنجحوا حقاً وتسعدوا بوزن أجسامكم فأنتم تحتاجون إلى الجمع بين التمارين الرياضية والنظام الغذائى معاً. ليس أحدهما فقط هو الحل.

كما ننصحكم باعطاء التغذية أولوية خاصة عند خفضكم للسعرات الحرارية. أكل اللحوم الجيدة والخضار والفواكه. لا تعتمدوا على الوجبات المعدة مسبقاً، أو بدائل الوجبات.

كما ننصحكم بتجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة. يمكنكم أن تفقدوا الوزن الذي تريدونه إذا كنتم تستخدمون طريقة معقولة. كونوا على وعى بالسعرات الحرارية اللازمة لكم والتى تتناولونها، كما ننصحكم بممارسة بعض التمارين الرياضية.