5 أسباب تجعلكى تحبين التمرين بالأوزان



لسبب ما يعتقد الناس، ان السيدات إذا تدربن بأوزان أكبر من 5 باوند فسوف تبدون كالرجال. دعونا نتوقف عن التفكير بهذه الطريقة للوقت الحالى.

فسيولوجياً من المستحيل أن تقوم سيدة باكتساب كم العضلات الذى يجعلها لا تبدوا كالسيدات وتصبح كالرجال. التركيب الهرمونى للسيدات ببساطة لن يسمح بحدوث ذلك. التستستيرون، الهرمون الرئيسى المسئول عن اكتساب العضلات، يصل لمستوى أعلى ثمان مرات فى الرجال عنه فى السيدات. السيدات اللاتى لا يتناولن تستستيرون من مصدر خارجى عليهن المحاربه بقوة ليكتسبوا فقط حجم عضلى ملحوظ.

سيدتى لقد حان الوقت لتنحية هذه الخرافة جانباً. لذا انزلى من على المشاية الكهربية، توقفى قليلاً عن حصص الدراجات الثابتة، وقومى بحمل الأوزان!! إليكى  أهم خمس أسباب تجعلكى تتدربين بالأوزان:

  1. الحصول على شكل جسم مثالى:

    التمرين بالأوزان يمكن أن يساعدكى على الحصول على الشكل الجمالى الذى تريدين، سواء  أن يكون شكلك جميلاً فى فستان سهرة مع الكعب العالى، أو أن تتألقى فى ثوب السباحة، أو الحصول على ذراعين مشدودين. لايوجد طريقة أفضل لتحقيق هذه الأهداف من التدريب بالأوزان، خاصة مع زيادة الأوزان تدريجياً وبانتظام. لقد كان لدىَ العديد من المتدربات كانت هذه أهدافهم وجمعيهن كن قلقات من التدريب بالأوزان. دعينى أسألك سؤالاً، لنفترض اننا ركزنا على خسارة الدهون والوصول الى نسبة دهون فى الجسم كما كانت فى فترة المراهقة (وهو  نحيف جداً بالنسبة لسيدة)، مالذى سوف يتبقى؟ إذا كانت هناك عضلات قليلة جداً تحت هذه الدهون، عندما تبدأى تنحفين سيكون شكلك أقل ما يمكن لما تهدفين وأشبه بعامود الإنارة دون أى كرفات أو انحناءات. لذا من المهم جداً للسيدة التى تريد الحصول على جسم رشيق وجميل التدريب بالأوزان 3 مرات اسبوعياً فعضلاتك هى التى ستعطيكى الشكل الذى تحلمين به.

  2. إضافة المتعة والإثارة للتمرين:

    التمرين بالأوزان يمكن أن يكون ممتعاً. أكثر متعة من الجلوس على العجلة الثابتة أو الجرى على المشاية الكهربية أو حتى التراك. من المهم التنويع فى التمرين لتحافظى على التقدم نحو هدفك، وإلا فإن التمرين سيصبح مملاً ولن تتقدمى. فتغيير التمرين كل فترة سيمنع عنك الملل.

    إذا وجدتى ان التمرين العادى بالأوزان ممل بالنسبة لكى، جربى تمارين Kettlebell أو أنواع أخرى غير اعتيادية من التمارين مثل تمارين كيس الرمل، تمارين عصا البيسبول أو تمارين الحبال. يمكنك أيضاً أن تجدى مدربه/ مدرب مؤهل لتعليمك رفع الاثقال الاوليمبى . تمرينك يجب أن يشمل على تمارين الكارديو وتمارين المقاومة بالأوزان للحصول على أفضل نتائج.

  3. اكتساب القوة والثقة:

    القوة التى تأتى من التمرين بانتظام بالأوزان أحد أهم فوائد الذهاب الى الجيم والتمرين بالأوزان. هناك فوائد عملية غير متوقعة من التدريب بالأوزان مثل: رفع الأشياء التى كانت تبدوا سابقاً من المستحيل رفعها، احضار البقالة من السيارة الى المنزل عبر السلم مرةً واحدة بعد أن كانت تحتاج إلى مرتين وثلاث، كما يمكنك رفع طفلك لأعلى والدوران به لمداعبته. السيدات اللاتى تهدف الى اللياقة البدنية فقط غالباً لا يتوقعون الحصول على هذه الفوائد ولكنهم يحصلون عليها عند التمرين بالأوزان.

    القوة المكتسبة حديثاً تعطيكى الثقة لعمل أنشطة فى يومك العادى دون الاعتماد على احد وهى أفضل فائدة تحصلين عليها من التمرين بالاوزان. أيضاً عندما تجدين أن شكلك بدأ يتحسن وحالة جسمك قد تحسنت نتيجة لعدم الجلوس طوال اليوم لمشاهدة التلفاز أو تصفح الانترنت، ستبدأين بالشعور بالرضا عن نفسك أكثر مما كنتى عليه قبل التمرين بالأوزان.

  4. التخلص من الضغط والاجهاد العصبى:

    رفع الأوزان أحد أفضل الوسائل للتخلص من الاجهاد العصبى. انه يجبرك على ان تعيشى اللحظة وتنسى ما قد حدث أو ما قد سيحدث فى يومك لاحقاً. ليس بالضرورة ان تحصلى على هذا من الجرى على المشاية الكهربية أو عند ركوب العجلة الثابتة. هناك نوع من النشاط والتركيز على حركات مختلفة فى تمرينك بالاوزان والكفاح من أجل تحقيق عدد التكرارات المستهدف فى كل مجموعة مما يعطى رد فعل يخلصكى من الضغط والاجهاد العصبى يختلف تماماً عن أى تمرين اخر.

    معرفة الذات عامل مهم أيضاً فى التخلص من الضغط والاجهاد العصبى. عندما تتمرنين بالاوزان بشكل منتظم وتضغطى على نفسك خلال التمرين تبدئين بملاحظة ما انت فعلاً قادرة عليه جسمانياً مما ينعكس على باقى النواحى فى حياتك أيضاً. ستبدئين اختبار ما انت قادرة عليه عقلياً وعاطفياً. ستبدئين فى بناء استراتيجيات عن كيفية التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية بناءاً على ما تعلمتيه من التدريب بالأوزان مثل الواقعية فى وضع الأهداف، الالتزام  بالهدف، والانضباط للوصول اليه.

    واخيراً هناك تفسير فسيولوجى للتخلص من الاجهاد العصبى عن طريق التمرين بالأوزان وهو افراز المخ للاندروفين الذى يمكنه ان يغير الحالة المزاجية لكى ويجعلك تشعرين بالبهجة بعد تمرين شاق. أيا كان نظرتك، التمرين بالأوزان يجعلك تنفسين عن ما بداخلك.

  5. العيش لمدة أطول بصحة جيدة:

    السيدات ربما أكثر من الرجال يمكنها الإستفادة من التمرين بالأوزان على المدى البعيد. السيدات أكثر من الرجال تعرضاً إلى هشاشة العظام. يمكنك مواجهة خطر التعرض لهشاشة العظام فى عمر مبكر عن طريق التمرين بالأوزان على الأقل مرتين اسبوعياً. ذلك سوف يزيد من كثافة عظامك مما يجعلها أقوى وبصحة جيدة عندما تبدأى التقدم فى العمر.
    بالإضافة لزيادة كثافة العظام، التدريب بالأوزان يزيد لديكم من حساسية الانسولين وقدرة الجسم على التعامل مع مستوى السكر فى الدم، مما يقلل من خطر اصابتكم بداء السكرى من النوع الثانى. كما أن التدريب بالأوزان يؤدى الى زيادة القوة وحجم الكتلة العضلية الذى يقل كلما تقدمنا فى العمر. إذا قضيتى وقتاً فى الجيم وانت بعمر صغير، سيمكنك العيش دون الاعتماد على احد بعد ذلك عندما تكبرين كما انكى ستبدين أصغر سناً.

    زيادة الكتلة العضلية تعطيكى شيئين اخرين غير ان تكبرى بصحة أفضل. الأول زيادة معدل الأيض لديكى مما يعنى حرق سعرات أكثر لمجرد أنك تتنفسين. الثانية العضلات تعمل كمخازن للكاربوهيدرات فى هيئة جلايكوجين وهو الجلوكوز المخزن بالجسم. 

    عندما تكون لديكى عضلات أكثر فى جسمك فإنها تعطيكى المزيد من المساحة فى نظامك الغذائى على افتراض القيام بحجم تدريبى جيد. إذا كنت تتمرنين بالأوزان بانتظام، فانتى تقومين باستنفاذ مخازن الكاربوهيدرات لديكى فى هيئة الجلايكوجين المخزن فى العضلات. مما يسمح لك بأكل المزيد من الكاربوهيدرات دون القلق من تخزينها كدهون فى الجسم لأن العضلات سوف تقوم بامتصاص هذه الكاربوهيدرات لنفاذ مخزون الجلايكوجين بها.

    لذلك ليس فقط التدريب بالأوزان يساعد على مكافحة هشاشة العظام  ومجابهة مقاومة الانسولين التى قد تؤدى الى داء السكرى من النوع الثانى، ولكن أيضاً يسمح لكى بالاستمتاع ببعض الايس الكريم  والحلوى دون أن تقولى لنفسك  ” لحظة بالفم تساوى عقود بالفخدين”. فقد قمتى بزيادة قابلية الجسم لاختزان الكاربوهيدرات فى عضلاتك بدلاً من أجنابك.