5 أشياء يمكن أن نتعلمها من Arnold عن بناء العضلات (4)



نتابع معكم استعراض 5 تقنيات هامة ساهمت في نجاح Arnold فى كمال الاجسام. تحدثنا فى الموضوع السابق عن أوضاع الإستعراض، فى هذ الموضوع سنتحدث عن:

 4- الأوزان الثقيلة:

Arnold لا يعتقد أن لاعب كمال الاجسام يجب أن يتدرب مثل لاعب رفع الأثقال. لكنه يعتقد أن لاعب كمال الأجسام يجب أن يتقن العديد من التقنيات المختلفة. وأحد هذه التقنيات الأساسية لتحقيق اللياقة البدنية، في رأيه، هو تدريبات القوة القصوى.

يضيف Arnold: “أساس كمال الأجسام هو تطوير كتلة العضلات عن طريق رفع الأوزان الثقيلة”.

وإليكم كيف  تعامل أرنولد مع هذا الموضوع. معظم الوقت، تمرين أرنولد عبارة عن تكرارات عالية إلى متوسطة مع أحمال أخف لمدة حوالي أربعة أيام في الأسبوع.

ولكن يومين في الأسبوع يقوم بتمارين “القوة” لعضلات معينة واختبار قوته.

إذا أراد أن يختبر قوة العضلة الرباعية، يقوم بتمرين القرفصاء، وإذا أراد أن يختبر له قوة عضلة الصدر، يقوم بتمرين البنش بالبار. وبهذه الطريقة لم يبتعد كثيرا عن الحمل التصاعدى ووتسجيل أرقام شخصية.

العديد من محبى ومتابعى أرنولد لا يعرفون هذه المعلومات، لكنه حصل على مسابقتين لرفع الأثقال في عامي 1964 و 1965، فضلا عن مسابقتين لرفع الأثقال في عامي 1966 و 1968. وتشمل أفضل مصاعده 264 باوند ( clean and press)، و 243 باوند (snatch)، و 298 باوند (clean and jerk)، و 470 باوند فى القرفصاء، و 440 باوند بنش فلات بالبار، و 680 باوند رفعة ميتة.

مثير للإعجاب بالنسبة للاعب كمال اجسام غير متخصص فى رفع الأثقال.

وتشير الأدلة القولية إلى أن لاعبى كمال الأجسام الذين يدفعون أنفسهم لرفع أوزان ثقيلة يميلون إلى اكتساب المزيد من العضلات من “المبتدئين الصغار” الذين يضخون الدم فقط بالأوزان الخفيفة  والتمارين التى تعتمد على وزن الجسم.

هذا لا يعني أن الأوزان الخفيفة ليست مفيدة. ولكن عادة ما تصل إلى أفضل النتائج عندما يتم الجمع بين الأوزان الثقيلة، منخفضة إلى متوسطة التكرارات مع الأوزان الأخف وزناً معتدلة إلى عالية التكرارات.

تابعونا لنتعرف على باقى التقنيات الخمسة.