5 طرق لتتابعوا تقدمكم دون الحاجة إلى ميزان



الكثيرين يعتبرون أن الميزان هو الكأس المقدسة لخسارة الوزن. يبدأون بالصعود على الميزان والنظر إلى الأرقام، ثم بعد ذلك يقيسوا الوزن بشكل يومى، إسبوعى، أو شهرى لمعرفة مدى سرعة تقدمهم تبعاً لسرعة تغير الرقم على الميزان.

بينما من الجيد أن يكون لديكم فكرة عن ماوصلتم إليه، لكن الاعتماد على الميزان فقط هو خطأ كبير. هناك تغير فى وزن المياه هناك كتلة عضلية قد تكونوا اكتسبتموها، لذلك الميزان لايخبركم الحقيقة كاملة. بدلاً من التوجس من الميزان، استعملوا هذا النهج التقريبى عن طريق تطبيق هذه الخمس طرق لمتابعة تقدمكم:

  1. قوموا بتصوير أنفسكم:

    قد يبدوا لكم أنه من الغير مريح أن تقوموا بتصوير أنفسكم خاصة عندما يكون شكل جسمكم ليس كما يجب، أقل من المثالى، أو حتى فى أسوء حالاتكم، معرفة من أين بدأتم أساسى بشكل كبير. من السهل أن تجعلوا الميزان هو الحكم، لكن عليكم الأخذ فى الاعتبار أشياء مثل وزن المياه، العضلات المكتسبة، توزيع وزن الجسم، الاعتماد على رقم واحد فقط لتقرروا اذا كنتم تسيرون بالاتجاه الصحيح يبدوا اعتباطاً. وبما انكم تنظرون فى المرءاة يومياً فالتغيرات ستكون غير ملحوظة تقريباً.

الصور توضح لكم الفرق بوضوح فهى تتيح لكم العودة أسابيع إلى الخلف والمقارنة بما حققتموه فى وقت لاحق. عندما تبدأوا رحلتكم فى عالم اللياقة البدنية ابدأوا بأخذ صور لأجسامكم من الأمام ومن الخلف ومن الأجناب. قوموا بأخذ صور إضافية كل بضعة أسابيع وإذا كنتم تبحثون عن الدقة ، فلا داعى لشفط بطنكم للداخل أو نفخها للخارج فقط كونوا على طبيعتكم واحرصوا على تصوير أنفسكم فى ظروف وأوقات متماثلة لتحصولوا على نتائج دقيقة. هذا يعنى أن ترتدوا نفس الملابس أثناء التصوير فى نفس الوقت من اليوم مستعملين نفس الاضائة وزوايا التصوير.

2- اختبروا قوتكم فى رفع الأوزان:

بدلاً من الاعتماد فقط على تقليل الأرقام، جربوا زيادتها فى هيئة الأوزان أى حين تبدأوا رحلتكم، خذوا بعضاً من الوقت لاختبار مدى قوتكم. ما أقصى وزن يمكنكم دفعه وسحبه؟ ما الوزن الذى يمكنكم تأدية تمرين القرفصاء (Squat) به؟ عندما تعرفون مدى قوتكم سوف تعرفون مالأوزان التى يمكنكم تحقيقها فتركزون عليها.

سيكون أيضاً بإمكانكم أن تضعوا أهدافاً تصاعدية مما يساعدكم على البقاء فى المسار الصحيح. هناك تطبيقات مثل BodySpace جعلت من السهل أن تسجلوا الوزن الذى تمرنتم به وعدد المجموعات والتكرارات التى حققتموها بهذا الوزن. تسجيل ماحققتموه سوف يجعلكم متأكدين من أنكم تسيرون فى الطريق الصحيح. بالاضافة لأمر آخر عندما تجدوا أنفسكم فى مرحلة من الثبات دون تقدم فإنكم حين تنظرون إلى الخلف من أين بدأتم فإن ذلك سوف يعطيكم دفعة لتعاودوا التقدم من جديد.

3- استخدموا مازورة القياس:

ربما تظنون أن انخفاض الأرقام على الميزان هى علامة على احرازكم للتقدم، لكن ليست خسارة الوزن كلها دهون. لتعرفوا أنكم تخسرون الدهون مازورة القياس ستكون أكثر فعالية. بعض المناطق ترغبون فى متابعة زيادة الانشات بها مثل الصدر والفخذ والخصر والباى سيبس والكتف. معرفة قياساتكم سوف يساعدكم للحصول على قوام متناسق.

4- قياس نسبة الدهون فى أجسامكم:

مسكة صغيرة لجلدكم يمكنها أن تخبركم الكثير حول تقدمكم فى خسارة الوزن. سمك طبقة الجلد يعطيكم نسبة تقديرية للدهون فى أجسامكم مبنية على كمية الدهون التى تحت الجلد مباشرة. بينما النتيجة قد تكون أقل من القيمة الحقيقية بنسبة 6%، لكن استخدام نفس الطريقة كل مرة وملاحظة الفارق بدلاً من التركيز على رقم محدد يمكنه مساعدتكم لمتابعة تقدمكم فى فقد الدهون.

5- جربوا ارتداء ملابسكم القديمة:

عندما تعيشون لفترة حياة اللياقة البدنية وتعتادونها ولكنكم تشعرون بعد ذلك بثبات المستوى، تجربة ملابسكم القديمة ستساعدكم حتماً فى الشعور بالرضى عن أنفسكم. ربما لم تصلوا لفقد 50 كيلو جراماً من وزنكم فى عام، لكن اتساع ملابسكم القديمة عليكم هذا هو التقدم الذى أحرزتموه.

بإعادة تعريف التقدم وتوسيع مدارككم لأبعد من الأرقام، سوف تضعون أنفسكم على طريق النجاح حتى عندما تتأرجح أرقام الميزان.