متى أتدرب فى رمضان؟



أيام تفصلنا عن شهر رمضان المبارك أعاده الله علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات. بكل ما يحويه الشهر الكريم من فضل وروحانيات لكن هناك من يريدون ممارسة رياضتهم المفضلة مثل كمال الأجسام والفيتنس كما يمارسونها فى باقى أيام العام.هناك من لايستطيعون ترك الجيم والبار والطارات والدامبل لمدة يومين اسبوعياً فماذا سيفعلون فى هذا الشهر الخاص؟!

خصوصية شهر رمضان تأتى من توقيتاته الخاصة فى الأكل والشرب فنقضي مثلاً حوالى 16 ساعة فى الصيام ويكون الافطار حوالى 8 ساعات كما يكثر فى الشهر الكريم دعوات الإفطار بين الأهل والأصدقاء. هذا بالإضافة الى تغيير وقت النوم مما يطرح سؤالاً هاماً متى أتدرب فى رمضان؟

فى هذا المقال سنتناول التوقيتات التى تلائم رياضيى كمال الأجسام والفيتنس حتى تتحقق أقصى فائدة من التمرين.

التوقيت الأول:

بعد أذان المغرب بنصف ساعة. يتم الافطار على 3 تمرات وموزة ونصف سكوب واي بروتين والماء يلي ذلك كوباً من القهوة. لكن احرصوا على عدم الافراط فى شرب الكثير من الماء حتى لا تمتلئ بطونكم مما يعيقكم عن التمرين. لاحظوا انه اثناء حصة التمرين ستكون معكم زجاجة المياه وتشربوا أثناء التمرين كما تعودتم.

 

التوقيت الثانى:

بعد صلاة العشاء والتراويح بحيث تتناولون افطاركم بشكل طبيعي ثم تصلون العشاء والتراويح وتتناولون كوباً من القهوة ثم تذهبون الى التمرين.

 

التوقيت الثالث:

من منتصف الليل حتى وقت أذان الفجر لكن احرصوا على انهاء تمرينكم قبل وقت كاف من الفجر بحيث يسمح لكم الوقت بأكل وجبة كاملة بعد التمرين ليس من ضمنها سكوب الواي بروتين الذي يلي التمرين مباشرةً.

 

التوقيت الرابع: (لا ينصح به إلا لمعتادى التمرين)

قبل الإفطار بحيث تنتهى الحصة التدريبية مع أذان المغرب أو قبل ذلك بقليل. ويكون الافطار على 3-5 تمرات وماء مع سكوب الواي بروتين مخلوطاً بالماء.

التوقيت الخامس:

لا ننصح أبداً بالتمرين فى الفترة من بعد أذان الفجر إلى صلاة العصر لما فيه من مشقة شديدة كما أنكم لن تستطيعوا تعويض ما فقدتموه من سوائل فى التمرين بعد الانتهاء ولن تستطيعوا تناول البروتين اللازم للاستشفاء والنمو.

تابعونا لمعرفة طريقة التمرين المقترحة والنظام الغذائى المقترح لشهر رمضان الكريم.

وكل عام وأنتم بخير