رمضان الوقت الانسب لخسارة الدهون و بناء العضلات.. كيف ؟!



يعتقد الكثيرون أن شهر رمضان هو الوقت الذى يخسرون فيه كل ما تعبوا من أجله طوال العام (الكتلة العضلية) وأنهم سيكتسبون الدهون مرة أخرى. لكن هذا إعتقاد خاطئ تماماً لأن رمضان هو أنسب شهر لخسارة المزيد من الدهون وبناء مزيداً من العضلات. كيف هذا؟ لأن من أساسيات إكتساب الكتلة العضلية و انقاص نسبة الدهون هو تغيير النمط المعيشي. و لا يوجد أفضل من رمضان لقلب الأمور رأسا على عقب. العضلات تعودت على تمرين معين، غذاء معين فى و قت معين و أنت ستسغل رمضان لارباك العضلة بنظام رياضي و غذائي مختلف تماما عن السابق. النتيجة؟ زيادة في العضلات و نقصان في نسبة الدهون.

تحدثنا فى موضوع سابق عن التوقيتات المناسبة للتمرين خلال شهر رمضان، فى هذا المقال سنتحدث عن كيف يجب أن يكون التمرين خلال هذا الشهر الكريم.

أولاً: الحصة التدريبية لايجب أن تزيد عن ساعة واحدة فقط.

ثانياً: وقت التدريب مقسم كالتالى 5 دقائق إحماء بالمشى على المشايىة أو الدراجة يليها 5 دقائق إطالات ثم التمرين لمدة 40 دقيقة ثم تمارين التبريد وإعادة إستشفاء العضلات لمدة 5 دقائق.

ثالثاً: تمرين مجموعة عضلية واحدة فى اليوم بواقع 5 أيام إسبوعياً.

رابعاً: جدول التمرين خلال الإسبوع كالتالى فى اليوم الأول/ صدر، اليوم الثانى/ ظهر، اليوم الثالث/ ذراعين(3 مجموعة باى + 3 مجموعة تراى)، اليوم الرابع/ راحة،اليوم الخامس/ كتف+بطن، اليوم السادس/ رجلين، اليوم السابع/ راحة.

خامساً:عدد التمارين للعضلة الواحدة 6 تمارين بواقع 3 مجموعة لكل تمرين التكرارات 8،10،12.

سادساً: الإهتمام بترطيب الجسم وشرب الماء قبل وأثناء وبعد التمرين بحيث [لوزن 75 كجم يجب شرب (2.5 – 3) لتر ماء].

سابعاً: البعد عن تمارين الايروبكس القوية التى تزيد معدل التعرق حتى لايفقد الجسم مزيداً من الماء ويصاب بالجفاف مع الإكتفاء بالجرى الخفيف أو الدراجة على سرعة متوسطة.