التدرب بشدة على فترات High Intensity Interval Training ، هل يناسبك؟



التدرب بشدة على فترات HIIT) High Intensity Interval Training) ظهر مؤخراً وأصبح الأكثر رواجاً فى الليافة البدنية. الكاتب سام وود يفند لنا مزايا التدرب بهذه الطريقة لكى نعرف إن كان يناسبنا أم لا.

مابين إنتشار وإختفاء العديد من الأساليب والطرق للوصول إلى حلم اللياقة البدنية، فإنه سوف يسعدنا أن نعلم أن HIIT هو طريقة التمرين التى تحظى الآن بكل الإهتمام لكل الأسباب الصحيحة.

HIIT مؤخراً إكتسب شعبية لما له من فوائد على الصحة فغالباً ما يطلق عليه طريقة التدريب الأكثر فاعلية. فى رأيى الشخصي هذا صحيح بشكل مطلق. 

هذا يدفعنا إلى السؤال ماهي طريقة التمرين HIIT ولماذا الأكثر فاعلية؟

كما يشير الإسم ، التمرن بطريقة HIIT صعباً. إنه تمرين قاسى ولكن طبقاً لخبراتى نتائجه مؤكدة.

هذا النوع من التدرب على فترات يحتوى على مجهود إنفجارى متكرر لفترات قصيرة يتبعه مجهود منخفض كفترة إستشفاء. هذا الخليط من المجهود الإنفجارى  والمجهود المنخفض له فائدة كبيرة بالنسبة للياقة البدنية كما يؤدى إلى حرق سعرات حرارية لفترة طويلة.

السبب الرئيسى الذى يجعل HIIT أكثر فاعلية هو أنه يؤدى إلى زيادة إستهلاك الأكسجين بعد التمرين وهو ما يعرف ب (Excess post-exercise oxygen consumption (EPOC. مما يؤدى غلى ارتفاع معدل الاحتراق فى فترات الراحة لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد إنتهاء التمرين. مما يعنى أنه يساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون.

 بشكل أساسى ، HIIT سوف يساعدك على تحقيق كل النتائج التى تريد. هذه النتائج تشمل تحديد عضلاتك بشكل أفضل، إرتفاع قدرة الجسم على حرق الدهون، اكتساب المزيد من القوة والمزيد من التحمل هذا بالإضافة إلى تحسن صحة القلب والأوعية الدموية. الأفضل من ذلك كله أنه يمكنك تحقيق كل هذه النتائج فى وقت أقصر من معظم طرق التدريب الأخرى.

هل يجب أن أتدرب بطريقة HIIT؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب أن نأخذ فى إعتبارنا نقطتين هامتين :

  • المجهود المرتفع: هو شئ نسبى وما هو مجهود مرتفع لأحدنا ليس بالضرورة أن يكون كذلك بالنسبة لك. بشكل عام المقصود بمجهود مرتفع هو أن تحتاج إلى 90 % من قوتك ومجهودك لتأدية التمرين. تذكر 9/10 من مجهودك قد يختلف تماماً من شخض رياضى ذو 18 عاماً إلى شخص ذو 55 عاماً بدأ يعود للتمرين مؤخراً.
  • من المهم أيضاً أن تسأل نفسك هلى هذا التمرين مناسب لجسمى؟. تأكد دائماً أنك هناك تمارين متقدمة للمحترفين وهناك تمارين بسيطة للمبتدئين فاحرص دائماً على إختيار التمرين المناسب لك. عندما يأتى الأمر لتمارين HIIT فاستمع لجسمك واعرف قدراتك وابدأ من هذه النقطة.
هل يجب أن أتدرب يومياً HIIT؟

لا حاجة لتأدية HIIT يومياً لتحقيق نتائج. فى الحقيقة من الأفضل أن لا تفعل بشكل يومى.

كل واحد يحتاج لأن يكتشف ما يناسبه لتحقيق التوازن المطلوب لإتاحة الفرصة للجسم للإستشفاء من التمرين. احرص على المحافظة على التوازن لا تبدأ بقوة كبيرة جداً ولا سريعاً جداً.

(المقال مترجم للكاتب: سام وود)